کد مطلب:281457 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:227

القیام بالسیف
قال الإمام الصادق علیه السلام: - كلنا قائم بأمر الله واحد بعد واحد حتی یجیء صاحب السیف، فإذا جاء صاحب السیف جاء بأمرٍ غیر الذی كان-.

السؤال الذی یدور فی الأذهان هل یرفع الإمام المهدی -حین خروجه- رایة الصلح والسلام، أم یقوم بالسیف لیطهر الأرض من الظالمین والفاسقین، ویحقق الحق والعدل علی ربوع الكرة الأرضیة و یأخذ بحقوق المظلومین من الظالمین ویعطی لكل ذی حق حقه؟

وهل ینتصر الإمام المهدی علیه السلام بالخطب والمواعظ الإرشادیة أم ینتصر بقوة الحق والحجة مقرونة بقوة الحدید والنار؟

وهل یستخدم الإمام منطق النصح والإرشاد مع المجرمین والطغاة أم لغة السیف والنار والتی طالما تكلموا بها مع شعوبهم المستضعفة طوال عهود حكمهم الغاشم؟

وأخیراً ولیس أخراً هل الإمام هو داعیة الصلح والسلام مع الظالمین، أم داعیة الجهاد والانتقام من الطغاة والظالمین؟

إذا كان المجرمون لا یفهمون غیر لغة القوة، وإذا كان الظالمون لا یكفون عن طغیانهم إلاّ بالرعب والقتل, و إذا كان الطغاة لا یتورعون من الاعتداء علی حقوق الناس إلاّ إذا رأوا السیف علی رؤوسهم. وإذا كان المجرمون لا یكفون عن القیام بجرائمهم الیومیة بحق ضحایاهم إلاّ إذا شاهدوا قوة الحدید والقصاص ینال منهم نیلاً عظیماً خصوصاً إذا رأوا ولی الدم واقفاً علی رؤوسهم وبیده السیف حینذاك لا یتجرأ أحد بالاعتداء علی حقوق الآخرین.

إذا كانت الأرض مدنسة بالفساد وبمجون الفاسقین، فهل یمكن تطهیرها بأحادیث الوعظ والإرشاد وحسب؟ وماذا یمكن أن تفعل المواعظ وخطب الإرشاد فی القلوب القاسیة والنفوس المجرمة؟ وماذا یمكن أن تفعل كلمات الهدایة فی أناس استحوذت علیها الشیاطین فأنستها ذكر الله عز وجل؟

لو كانت المواعظ تنفع و خطب الهدایة تؤثر فی القلوب القاسیة والعقول المتحجرة والنفوس المریضة، ما كان الله یًنزل الحدید فیه بأس شدید، و ما كان الله عز وجل یأمر بالجهاد ویًشرع القصاص، وما كان یأمر المؤمنین بإعداد أنفسهم وجمع كل ما اوتوا من قوة ومن رباط الخیل لإلقاء الرعب فی قلوب الأعداء والكافرین، وما كان الله یأمر بالقتال والجهاد وسفك دماء المجرمین وضرب أعناقهم من دون هوادة (فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ) (الأنفال:12).

وإذا كانت هناك روایات تشیر إلی أن الإمام المهدی علیه السلام یسیر بسیرة أمیر المؤمنین علیه السلام بالمن والكف مع الأعداء، أو الأخذ بسیرة جده الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم فی ذلك فان ذلك ربما یأتی بعد الانتصارات الساحقة التی یحققها علی أعداء الله والرسول وبعد استتباب الأمور له هذا أولاً، وثانیاً إن مثل هذه الروایات بالإضافة إلی كونها قلیلة جداً فهی تتعارض تماماً مع عشرات الروایات التی تظافرت بل ویصل بعضها إلی حدّ التواتر، والتی تبین بوضوح سیرة الإمام المهدی علیه السلام وكیفیة مواجهته للأعداء حیث یخوض معارك ضاریة ضد المجرمین وینتقم منهم اشد الانتقام لأن الأعداء لا یروق لهم ثورته العارمة ضد الظلم والطغیان، وأنه وأصحابه المخلصین یخوضون معارك ضاریة ضد المجرمین، ویحملون السیف علی عواتقهم ثمانیة أشهر ویقاتلون بلا هواد، وبلا رحمة علی أعداء الله والرسول وذلك بعهد من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلیهم ولا یخافون فی الله لومة لائم مؤیدین بنصر الله وملائكته سبحانه، حتی تستتب لهم الأمور وتستقر أركان الدولة المهدویة الربانیة فی جمیع أنحاء العالم، وتعلو كلمة الله، ویظهر الإسلام علی الدین كله ولو كره المشركون.

فالإمام أمیر المؤمنین علیه السلام سار بالكف والمن فی بعض معاركه لعلمه بأن أصحابه سیُسیَطر علیهم الأعداء من بعده، ولذا أراد حفظ أصحابه من أیادیهم الغاشمة لئلا یتعرضوا للانتقام، والرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم سار بالمن والكف فی مواطن معینة حیث كانت بدایة الدعوة والانتشار للدین الإسلامی الحنیف فكان مأموراً بتألیف القلوب وهدایة القبائل فی عصر الجاهلیة، إلاّ أن الإمام المهدی عجل الله فرجه لیس مقیداً بهذه المخاوف كما وأنه یعلم إنما جاء لتحقیق الوعد الإلهی بظهور الإسلام علی الأدیان كلها وأنه المسیطر والمهیمن علی الأمور كلها وهو وعد وبشارة من الله والرسول وأهل البیت صلوات الله علیهم أجمعین. فهو القائم بالسیف والحق والمنتقم من الظالمین وهو علیه السلام یعلم أن الأعداء والطغاة زائلون بعد خروجه وثورته، وأنهم لن یسیطروا ثانیة علی شیعته فلابد من إقامة حكم الله فی أعداء الله ولا بد من الانتقام من الظالمین والمجرمین، وهذا الانتقام من الظالمین مما وعده الله أنبیائه ورسله والمظلومین عبر العصور الغابرة كما تقوله الآیات المباركة: (إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِینَ مُنتَقِمُونَ) (السجدة:22))وَنُرِیدُ أَن نَّمُنَّ عَلَی الَّذِینَ اسْتُضْعِفُوا فِی الاَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِینَ - وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِی الاَرْضِ وَنُرِیَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا یَحْذَرُونَ) (القصص: 5-6)

هذا بالإضافة إلی ما تؤكد الأحادیث والأخبار:

1- عن الإمام الصادق علیه السلام: - لما التقی أمیر المؤمنین علیه السلام وأهل البصرة نشر الرایة، رایة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فزُلزلت أقدامهم، فما اصفرت الشمس حتی قالوا: آمنّا یابن أبی طالب، فعند ذلك قال: لا تقتلوا الأسری ولا تجهزوا علی الجرحی، ولا تتبعوا مُولیّا، ومن ألقی سلاحه فهو آمن ومن أغلق بابه فهو آمن، ولمّا كان یوم صفّین سألوه نشر الرّایة فأبی علیهم فتحمّلوا علیه بالحسن والحسین وعمار بن یاسر رضی الله عنه، فقال للحسین: یا بنی إنّ للقوم مدّة یبلغونها وإنّ هذه رایة لا ینشرها بعدی إلاّ القائم صلوات الله علیه-.

وهكذا كفّ ومَنّ أمیر المؤمنین علیه السلام فی حرب الجمل وكفّ ومنّ أیضاً فی صفین برفضه نشر الرایة المغلبة وهی رایة الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم، وأعلن أن هذه الرایة لن ینشرها بعده إلاّ الإمام المهدی عجل الله فرجه، وهی الرایة التی لا یهوی بها الإمام عجل الله فرجه علی شیء إلاّ أهلكته كما سیتبین من الأحادیث الشریفة لاحقاً. إذن فإن أمیر المؤمنین علیه السلام أعلن أن ابنه القائم عجل الله فرجه لن یكف عن الأعداء بل سینشر الرایة الظافرة العظیمة تلك، وسیهلك ویقتل الأعداء والطواغیت الظلمة وینتصر علیهم، بل الإمام أمیر المؤمنین یعلن بصراحة فی روایة أخری قائلاً: - كان لی أن أقتل المولّی وأُجهز علی الجریح، ولكنی تركت ذلك للعاقبة من أصحابی، إن جُرحوا لم یقتلوا، والقائم له أن یقتل المولّی ویجهز علی الجریح-.

وهذا التصریح یبین سبب كفّه فی القضاء علی الأعداء وذلك لمصلحة أصحابه فی المستقبل من بعده إذا ما تسلط الظلمة علیهم، ولكن ذلك لن یتكرر مع القائم الذی سوف یظهر الإسلام علی جمیع الأدیان فی آخر الزمان، فلن یتسلط الظلمة علی أصحابه وشیعته كما كان فی العصور الغابرة.

2- عن الإمام الباقر علیه السلام: -...إن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سار فی أمته بالمنّ، كان یتألَّف الناس، والقائم یسیر بالقتل، بذاك أمر فی الكتاب الذی معه أن یسیر بالقتل ولا یستتیب أحداً، ویل لمن ناواه-.

3- وتصریح أخر كما نقله المجلسی فی البحار عن رفید مولی أبی هبیرة قال: قلت لأبی عبد الله علیه السلام جعلت فداك یابن رسول الله، یسیر القائم بسیرة علی بن أبی طالب علیه السلام فی أهل السواد؟ فقال: - لا یا رفید؛ إن علی بن أبی طالب علیه السلام سار فی أهل السواد بما فی الجفر الأبیض وأن القائم یسیر فی العرب بما فی الجفر الأحمر. قلت: جعلت فداك وما الجفر الأحمر؟

قال الراوی: فأمرَّ الإمام إصبعه علی حلقه فقال: هكذا، یعنی الذبح...-.

4- عن الحسین بن هارون بیاع الإنماط قال: كنت عند أبی عبد الله الحسین بن علی جالساً، فسأله المعلی بن خنیس أیسیر المهدی علیه السلام إذا خرج بخلاف سیرة علی علیه السلام؟ قال علیه السلام: - نعم، وذلك أن علیاً علیه السلام سار باللین والكفّ لأنه علم أن شیعته سَیُظهر علیهم من بعده وأن المهدی إذا خرج سار فیهم بالبسط والسبی وذلك لأنه یعلم أن شیعته لا یُظهر علیهم من بعده أبداً-.

یتضح جلیاً من هذه الأحادیث أن الإمام القائم علیه السلام یقاتل قتالاً شدیداً لا یرحم الظالمین والطغاة بل یقضی علی اولئك قضاءاً كاملاً، لأن الذی سار به الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم من المنّ والكفّ، وحصراً فی بعض المواقع والأحداث إنما كان من أجل تألیف القلوب. أمّا بشكل عام فأن الرسول الأكرم أیضاً قام بالسیف وسار فی الجهاد وقتال الأعداء والكفرة والإمام المهدی علیه السلام یقوم أیضاً بالسیف كجده الأكرم غیر أنه لا یستتیب أحداً لأن الوقت لیس وقت تألیف القلوب، فهو لا یرحم الطغاة والمجرمین بل یقاتلهم حتی یقولوا لو كان هذا من ولد فاطمة لرحمنا. وهذا ما تتحدث عنه الروایات الكثیرة والتی منها:

5- عن الإمام الصادق علیه السلام: - لا یخرج القائم علیه السلام حتی یكون تكملة الحلقة... عشرة آلاف، جبرئیل عن یمینه ومیكائیل عن یساره، ثم یهز الرایة ویسیر بها فلا یبقی أحد فی المشرق ولا فی المغرب إلاّ لعنها وهی رایة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، نزل بها جبرئیل یوم بدر.. نشرها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یوم بدر ثم لفّها ودفعها إلی علی علیه السلام، فلم تزل عند علی علیه السلام حتی إذا كان یوم البصرة نشرها أمیر المؤمنین علیه السلام ففتح الله علیه، ثم لفّها وهی عندنا هناك لا ینشرها أحد حتی یقوم القائم، فإذا هو قام نشرها فلم یبق أحد فی المشرق والمغرب إلاّ لعنها، ویسیر الرعب قدامها شهراً ووراءَها شهراً وعن یمینها شهراً وعن یسارها شهراً.. إنه یخرج موتوراً غضبان أسفاً لغضب الله علی هذا الخلق، یكون علیه قمیص رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الذی كان علیه یوم أحد وعمامته السحاب ودرعه (درع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم) السابغة، وسیفه (سیف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم) ذو الفقار، یجرد السیف علی عاتقه ثمانیة أشهر یقتل هرجاً...-.

إن مضامین هذا الحدیث الشریف والإشارة فیه إلی أن القائم علیه السلام - یضع السیف علی عاتقه ثمانیة أشهر- ویقتل أعدائه من الظلمة والمعاندین تكررت علی لسان أهل البیت علیهم فی أكثر من حدیث، ومنها علی سبیل المثال:

6- عن أمیر المؤمنین علیه السلام: - یُفرّج الله الفتن برجل منّا، یسومهم خسفاً، لا یعطیهم إلاّ السیف، یضع السیف علی عاتقه ثمانیة أشهر هرجاً حتی یقولوا: والله ما هذا من ولد فاطمة، لو كان من ولدها لرحمنا، یغریه الله ببنی العباس وبنی أمیة-.

7- وفی روایة أخری عنه أیضاً علیه السلام: -... یسومهم خسفاً ویسقیهم كأساً مصبّرة ولا یعطیهم إلاّ السیف هرجاً، فعند ذلك تتمنی فجرة قریش لو أن لها مفاداة من الدنیا وما فیها لیُغفر لها، لا یكف عنهم حتی یرضی الله-.

8- عن الإمام الحسین علیه السلام: -... صاحب الأمر الطرید الشرید الموتور بأبیه، المكنّی بعمّه، یضع سیفه علی عاتقه ثمانیة أشهر-.

ومع تكرر الإشارة إلی أنه عجل الله فرجه یضع السیف علی عاتقه ثمانیة أشهر تؤكد الأحادیث الشریفة الآتیة إلی ان الإمام القائم علیه السلام لا تأخذه فی البدایة الرحمة للظلمة والأعداء، بل یقتلهم حتی یرضی الله إلی ان یلقی الله فی قلبه الرحمة، وكذلك تشیر هذه الأحادیث إلی أنه یسیر كجدّه الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم فی أعدائه بالجهاد والقتل، والخروج والقیام بالسیف، وإن یكن الرسول الأكرم قد سار بالمنّ والكفّ فإنها كانت فی مواضع معینة حینما إستتبت له الأمور ولا تشكل الصورة الكلیة لسیرته ودعوته التی بعمومها كانت قیاماً بالسیف والقتال.

9- عن أبی بصیر قال: سمعت أبا جعفر الباقر علیه السلام یقول: -.. إذا قام سار بسیرة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلاّ أنه یبین آثار محمدٍ ویضع السیف علی عاتقه ثمانیة أشهر هرجاً هرجاً حتی یرضی الله. قلت: فكیف یعلم رضا الله؟ قال: یلقی الله فی قلبه الرحمة-. وفی روایة أخری: - فی صاحب هذا الأمر أربع سنن من أربعة أنبیاء... وأما من محمد صلی الله علیه و آله و سلم فالسیف-. وفی روایة: -... وسنّة من محمد صلی الله علیه و آله و سلم فی السیف یظهر به-. وفی روایة: -.. وأما شبهه من محمد فالسیف-.

10 - عن مفضل بن عمر قال: سألت أبا عبد الله علیه السلام عن قوله تعالی:

(وَلَنُذِیقَنَّهُمْ مِنْ الْعَذَابِ الأَدْنَی دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ) (السجدة:21). قال: الأدنی غلاء السعر، والأكبر المهدی بالسیف.

11- وروی فی إلزام الناصب عن أمیر المؤمنین علیه السلام: - ألا إنّ فی قائمنا أهل البیت كفایة للمستبصرین وعبرة للمعتبرین ومحنة للمتكبرین لقوله تعالی (وَأَنذِرْ النَّاسَ یَوْمَ یَأْتِیهِمْ الْعَذَابُ) (إبراهیم:44). هو ظهور قائمنا المغیب، لأنه عذاب علی الكافرین وشفاء ورحمة للمؤمنین-.

12- عن عبد العظیم الحسنی قال: قلت لمحمد بن علی بن موسی علیهما السلام: إنی لأرجو أن تكون القائم... فقال علیه السلام: - یا أبا القاسم، ما منّا إلاّ وهو قائم بأمر الله عز وجل، وهادٍ إلی دین الله، ولكن القائم الذی یطهّر الله عز وجل به الأرض من أهل الكفر والجحود ویملأها عدلاً وقسطاً، هو الذی تخفی علی الناس ولادته ویغیب عنهم شخصه ویحرم علیهم تسمیته وهو سمیّ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وكنیّه والذی تطوی له الأرض ویذل له كل صعب (و) یجتمع إلیه من أصحابه عدة أهل بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً من أقاصی الأرض، وذلك قول الله عز وجل (أَیْنَ مَا تَكُونُوا یَأْتِ بِكُمْ اللَّهُ جَمِیعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَی كُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ) (البقرة:148). فإذا اجتمعت له هذه العدة من أهل الإخلاص أظهر الله أمره، فإذا كمل له العقد وهو عشرة آلاف رجل خرج بإذن الله عز وجل، فلا یزال یقتل أعداء الله حتی یرضی الله عز وجل. فقلت له: یا سیدی وكیف یعلم أن الله عز وجل رضی؟ قال: یلقی فی قلبه الرحمة...-.

13- وروی المجلسی فی البحار عن الإمام الصادق علیه السلام: - یقتل القائم علیه السلام حتی یبلغ السوق. قال: فیقول له رجل من ولد أبیه: إنك لتجفل الناس إجفال النعم، فبعهد من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أو بماذا؟ ولیس فی الناس رجل أشد منه بأساً، فیقوم إلیه رجل من الموالی فیقول له: لتسكتن أو لأضربن عنقك. فعند ذلك یخرج القائم عهداً من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم -.

14- وقد جاء فی أحادیث عدیدة أخری تؤكد قیام الإمام بالسیف وقتل الظالمین والمجرمین ومن یقف معهم حتی لا تكون هناك فتنة وهذا ما أكده الإمام الباقر علیه السلام فی تأویل الآیة المباركة: (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّی لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَیَكُونَ الدِّینُ كُلُّهُ لِلَّهِ) (الأنفال:39). فقال علیه السلام: - لم یجیء تأویل هذه الآیة بعد، إن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم رَخَّصَ لهم لحاجته وحاجة أصحابه، فلو قد جاء تأویلها لم یُقبل منهم، لكنهم یُقتلون حتی یوحَّد الله عز وجل وحتی لا یكون شرك-.

15- عن محمد بن الحسن عن الصفار عن عباد بن سلیمان عن محمد بن سلیمان عن أبیه قال: قلت لأبی عبد الله علیه السلام قول الله عز وجل: (هَلْ أَتَاكَ حَدِیثُ

الْغَاشِیَةِ) (الغاشیة:1). قال: یغشاهم القائم بالسیف... إلی أن قال: قلت: (تَصْلَی نَارًا حَامِیَةً) (الغاشیة:4). قال: تصلی ناراً الحرب فی الدنیا علی عهد القائم علیه السلام وفی الآخرة نار جهنم.

16- الحسین بن محمد الأشعری عن معلی بن محمد عن الوشاء عن أحمد بن عاید عن أبی خدیجة عن أبی عبد الله علیه السلام أنه سُئِلَ عن القائم, فقال: - كلنا قائم بأمر الله واحد بعد واحد حتی یجیء صاحب السیف , فإذا جاء صاحب السیف جاء بأمر غیر الذی كان-.

فلا تهاون ولا رحمة مع الظالمین الجاحدین، بل شدة وانتقام جزاءً بما اقترفوه من الطغیان والفساد، لذا فمن أسماء القائم - عجل الله فرجه - المنتقم، فهو ینتقم لله ولرسوله ولأهل بیته الطاهرین وللمستضعفین فی الأرض، كما وهو المنتقم بشكل خاص لجدّه الإمام الحسین الشهید المظلوم علیه السلام.

17- عن الإمام الصادق علیه السلام: -... ما لِمَنْ خالفنا فی دولتنا من نصیب، إن الله قد أحلّ لنا دمِاءَهُم عند قیام قائمنا، فالیوم محرمٌ علینا وعلیكم ذلك، فلا یغرنك أحد، إذا قام قائمنا إنتقم لله ولرسوله ولنا أجمعین-.

18- عن الإمام الحسین علیه السلام: - یُظهر الله قائمنا فینتقم من الظالمین...-.

19- روی عن الإمام الصادق علیه السلام: - إذا تمنی أحدكم القائم فلیتمنه فی عافیة فإن الله بعث محمداً صلی الله علیه و آله و سلم رحمة ویبعث القائم نقمة-.

وقد جاء هذا المعنی أیضاً فی الأحادیث القدسیة، وأن الله ادّخر الإمام المهدی علیه السلام للانتقام من أعدائه سبحانه وتطهیر الأرض منهم.

20- عن الإمام الصادق علیه السلام فی حدیث أخذ الله تعالی المیثاق من الأنبیاء للمهدی عجل الله فرجه: -... ألا أنی ربكم ومحمد رسولی وعلی أمیر المؤمنین وأوصیاؤه من بعده ولاة أمری وخزان علمی، وأن المهدی أنتصر به لدینی وأظهر به دولتی وأنتقم به من أعدائی...).

21- عن الإمام الباقر علیه السلام: -... لمّا قُتل جدّی الحسین علیه السلام ضجت علیه الملائكة إلی الله تعالی بالبكاء والنحیب... فأوحی الله عز وجل إلیهم: قِرّوا ملائكتی فو عزتی وجلالی لأنتقمن منهم ولو بعد حین. ثم كشف الله عز وجل عن الأئمة من ولد الحسین علیه السلام للملائكة، فسُرّت الملائكة بذلك، فإذا أحدهم قائم یصلی فقال الله عز وجل: بذلك القائم أنتقم منهم-.

22- عن الرسول الأكرم صلی الله علیه و آله و سلم عن الله سبحانه: -... وبالقائم منكم أعمِّر أرضی بتسبیحی وتهلیلی وتقدیسی وتكبیری وتمجیدی، وبه أُطهّر الأرض من أعدائی وأورثها أولیائی وبه اجعل كلمة الذین كفروا بی السفلی وكلمتی العلیا...-.

23- روی عن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی أحد أحادیث المعراج، عن الله سبحانه وتعالی: -.. ولأطهرنّ الأرض بآخرهم من أعدائی ولأُمكننه مشارق الأرض ومغاربها ولأسخرن له الریاح ولأذللن له السحاب الصعاب ولأرقینه فی الاسباب فلأنصرنه بجندی ولأمدنّه بملائكتی...-.

24- عن الإمام الصادق علیه السلام، فی قوله تعالی (فَمَهِّلِ الْكَافِرِینَ أَمْهِلْهُمْ رُوَیْدًا) (الطارق:17) قال: - وأملهم رویداً لوقت بعث القائم علیه السلام فینتقم لی من الجبارین والطواغیت من قریش وبنی أمیّة وسائر الناس-.

ولو أردنا أن ندلل أكثر علی أن الإمام المهدی علیه السلام یقوم بالسیف، ویقتل أعداء الله ورسوله ویسوم الظالمین بالعذاب والذل، فإن هناك العشرات من الأدلة المتواترة علی ذلك، منها إن الرعب یسیر مع الإمام ورایته وجیشه، وأنه علیه السلام مؤید بالنصر، منصور بالرعب وبالملائكة والجن وشیعته المخلصین.

25- روی عن الإمام الباقر علیه السلام: -... وأنّه ینصر بالسیف والرعب، وأنه لا ترد له رایة...-.

26- عن الإمام الباقر علیه السلام: -... لو قد خرج قائم آل محمد علیهما السلام لنصره الله بالملائكة المسومین والمردفین والمنزلین والكروبیین. یكون جبرئیل أمامه ومیكائیل عن یمینه وإسرافیل عن یساره، والرعب یسیر مسیرة شهر أمامه وخلفه وعن یمینه وعن شماله... یقوم بأمر جدید وسنّة جدیدة وقضاء جدید علی العرب شدید، لیس شأنه إلاّ القتل ولا یستتیب أحداً ولا تأخذه فی الله لومة لائم-.

27- عن أمیر المؤمنین علیه السلام: -... ویؤیده الله بالملائكة والجنّ وشیعتنا المخلصین...-.

28- عن الإمام السجاد علیه السلام: -... كأنی بصاحبكم قد علا فوق نجفكم بظهر كوفان فی ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً، جبرائیل عن یمینه ومیكائیل عن شماله وإسرافیل أمامه، معه رایة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد نشرها، لا یهوی بها إلی قوم إلا ّأهلكهم الله عز وجل-.

29- عن الإمام الباقر علیه السلام: -... وأما شبهه من جدّه المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، فخروجه بالسیف وقتله أعداء الله وأعداء رسوله صلی الله علیه و آله و سلم، والجبّارین والطواغیت وأنّه یُنصر بالسیف والرعب، وأنّه لا تُردّ له رایة-.

30- عن الإمام الباقر علیه السلام: -... حتی تقوم عصابة شهدوا بدراً مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، لا یواری قتیلهم ولا یُرفع صریعهم ولا یداوی جریحهم، قلت: من هم؟ قال: الملائكة-.

31- وعنه أیضاً علیه السلام: - إن الملائكة الذین نصروا محمداً صلی الله علیه و آله و سلم یوم بدر فی الأرض ما صعدوا بعد ولا یصعدون حتی ینصروا صاحب هذا الأمر وهم خمسة آلاف-.

32- عن الإمام الصادق علیه السلام: - إنّ القائم منّا منصور بالرعب مؤید بالنصر...-.

إذن لن تكون المهمة للإمام سهلة ولا الطریق له مفروشاً بالورود كما یتصور البعض، ولن یكون عنده(عج) هناك تهاون وصفح عن الانحرافات والمظالم... بل عدل مطلق وقوة فی تطبیق الحق دون محاباة أو خشیة من أحد، یستخدم السیف ضد كل معاند جاحد ظالم، لذا یتفاجأ أولئك الناس ممن ألفوا وعاشوا ومارسوا الباطل والطغیان والفتنة وأماتوا روح الكتاب والسنة وأحیوا الضلالة والبدعة... ولشدة المفاجأة یقول أولئك عن الإمام القائم عجل الله فرجه لو كان من آل محمد لَرَحِمَ.

33- عن الإمام الباقر علیه السلام: - لو یعلم الناس ما یصنع القائم إذا خرج لأحبّ أكثرهم ألاّ یروه، ممّا یقتل من الناس، أما إنّه لا یبدأ إلاّ بقریش فلا یأخذ منها إلاّ السیف ولا یعطیها إلاّ السیف، حتی یقول كثیر من الناس لیس هذا من آل محمد ولو كان من آل محمدٍ لرحم-.

34- فی خطبة لأمیر المؤمنین علیه السلام، فی نهج البلاغة: -... لیس فیها منار هدیً ولا علم یُری، نحن أهل البیت منها بمنجاة ولسنا فیها بدعاة، ثم یفرّجها الله عنكم كتفریج الأدیم بمن یسومهم خسفاً ویسوقهم عنفاً ویسقیهم بكأس مُصبّرة، لا یعطیهم إلاّ السیف ولا یحلسهم إلاّ الخوف فعند ذلك تودّ قریش بالدنیا وما فیها لو یروننی مقاماً واحداً ولو قدر جَزرِ جزور لأقبل منهم ما أطلب الیوم بعضه فلا یعطونی-.

علی ضوء ما مرَّ من الأحادیث السابقة یتبیّن أن الإمام المهدی علیه السلام یقوم بالسیف والانتقام لله ورسوله والمؤمنین، وإقامة العدل والحق والانتقام من الظالمین واتباعهم، وما ذلك إلاّ عهد ووعد بشر به جدّه المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، وعد وعهد من الله سبحانه، فكیف للإمام علیه السلام، إن یتخطی ذلك ویلغیه؟!

اذ لا یمكن له عجل الله فرجه أن یغض الطرف ویكف عن المجرمین والطغاة وأشیاعهم المفسدین.. وهو مأمور بتطهیر الأرض منهم وتصفیتهم والقضاء علی كل وجود لهم فی الدنیا.

والاّ فأین تذهب كل هذه الأحادیث الشریفة التی تتحدث عن الانتقام والثأر من الظالمین والكفرة والمفسدین وإقامة العدل وإحیاء میت الكتاب والسنّة؟ وأین یذهب دعاء الأئمة والمؤمنین المستضعفین علی مرّ العصور إلی الله تعالی بالفرج ومجیء المنقذ المنتقم لدم الحسین علیه السلام ولدماء الأنبیاء وأبناء الأنبیاء، الهادم لأبنیة النفاق والشرك.

الا تقرأ فی دعاء الندبة: -...أین المُعدّ لقطع دابر الظلمة أین المنتظر لإقامة الأمت والعوج أین المُرتجی لإزالة الجور والعدوان أین المُدَّخر لتجدید الفرائض والسنن أین المُتخیّر لإعادة الملّة والشریعة أین المؤمّل لإحیاء الكتاب وحدوده أین محیی معالم الدین وأهله أین قاصم شوكة المعتدین أین هادم أبنیة الشرك والنفاق أین مبید أهل الفسوق والعصیان والطغیان أین حاصد فروع الغیّ والشقاق أین طامس آثار الزیغ والأهواء...، أین الطالب بذحول الأنبیاء وأبناء الأنبیاء أین الطالب بدم المقتول بكربلا...-.

فإذا قیل إن الإمام علیه السلام لیست مهمته الحرب والقتل والانتقام، بل مهمته تحقیق العدل والسلام وإظهار الدین، نقول أجل إن الإمام یحمل رایة الحق والهدی والعدل والسلام، ولكن السلام من دون إقامة العدل والحق إقرار للظلم علی المظلومین وإجحاف بحق المستضعفین، فكیف یتحقق السلام والحق دون إجراء العدالة بین الناس والانتقام من المجرمین والظالمین وأشیاعهم. فلیس عصر الإمام عصر هدنة وسكوت علی الطغاة والمفسدین، بل هو عصر تحقیق الوعد الإلهی بالانتقام منهم أجمعین، وإرجاع الحقوق لمن سلبت منهم، ونصر المستضعفین وإنصافهم، وجعلهم أئمة وارثین فی الأرض تحقیقاً للوعد الإلهی لهم بذلك، والله تعالی لا یخلف المیعاد إذ بشر بذلك فقال عز وجل: (وَنُرِیدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَی الَّذِینَ اسْتُضْعِفُوا فِی الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِینَ) (القصص:5).

وقال تعالی: (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِی الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأرض یَرِثُهَا عِبَادِیَ الصَّالِحُونَ) (الأنبیاء:105).

وفی تفسیر هذه الآیة المباركة یقول المفسرون: - الكتب كلها ذكر، وأن الأرض یرثها عبادی الصالحون. قال: القائم علیه السلام وأصحابه-.

وفی تفسیر الآیة المباركة: (وَنُرِیدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَی الَّذِینَ اسْتُضْعِفُوا..(یقول أمیر المؤمنین علیه السلام: - هم آل محمد یبعث الله مهدیهم بعد جهدهم، فیعزهم ویذل عدوهم-.

ولكی یرث الصالحون والمستضعفون الأرض، ویقیموا حكم كتاب الله وسنة نبیّه، وینشروا العدل والهدی، لا یمكن لهم ذلك إلاّ بمواجهة كل رموز الضلالة والجحود، وهدم أساس الجور والباطل والفساد، ویسترجعوا الحقوق لأصحابها من غاصبیها، ولن یكون ذلك إلاّ بالانتقام من المجرمین وإنزال الجزاء العادل بحق المنحرفین الطاغین، وهل نتوقع أن یتم كل ذلك الجهد العظیم وتتحقق هذه الأهداف المقدسة من دون جهاد وقتال ومواجهة صارمة تستأصل شأفة الطغاة والجبابرة المفسدین الجاحدین؟

ونختم هذا البحث بجواب عن هذا السؤال: كیف یتعامل الإمام مع الظالمین وكیف ینتصر علی الأعداء؟ وهل تستتب له الأمور سلماً؟ بما قاله الإمام الباقر علیه السلام لبشیر النبّال عندما قال للإمام علیه السلام: إنهم یقولون إن المهدی لو قام لاستقامت له الأمور عفواً ولا یهریق محجمة دم؟ فقال علیه السلام: - كلا والذی نفسی بیده، لو استقامت لأحد عفواً لاستقامت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، حین أدمیت رباعیّته وشبحَّ فی وجهه. كلا والذی نفسی بیده، حتی نمسح نحن وأنتم العرق والعلق، ثم مسح جبهته).

وإذا كان طریق الرسول شائكاً فی سبیل هدایة الناس إلی الإسلام، كیف لا یكون طریق الإمام صعباً وشائكاً فی سبیل استقرار حكومة الإسلام؟ فإذا كان لابد من الجهاد والتعب والنصب حتی یهتدی الناس إلی الحق كیف لا تكون سیرة الإمام القیام بالسیف حتی یرغم أنوف الظالمین والمنحرفین والظالمین بالعمل بالحق والعدل؟ أجل فكلا الطریقین شائك وكلا المهمتین صعب وخطیر ولكن لا بد من بذل أقصی الجهود وتقدیم المال والنفوس لكسب رضی المعبود والوصول إلی المقصود وإن استلزم إراقة العرق والعلق-.